٣و٤نصّ العسكريين صلوات الله عليهما على القائم عليه السلام
نصّ العسكريين صلوات الله عليهما على القائم عليه السلام
.
٣ _ كمال الدين: أبِي وَابْنُ الْوَلِيدِ مَعاً، عَنْ سَعْدٍ، عَن الْخَشَّابِ، عَنْ إِسْحَاقَ بْن أيُّوبَ، قَالَ: سَمِعْتُ أبَا الْحَسَن عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ عليهما السلام يَقُولُ: (صَاحِبُ هَذَا الأمْر مَنْ يَقُولُ النَّاسُ: لَمْ يُولَدْ بَعْدُ) [(كمال الدين ٣٨٢:٢/ باب (ما أخبر به الهادي عليه السلام)/ ح٦] .
وحدَّثنا بهذا الحديث محمّد بن إبراهيم، عن إسحاق بن أيّوب [(كمال الدين ٣٨٢:٢/ باب (ما أخبر به الهادي عليه السلام)/ ح٧، وفيه: (حدَّثنا بهذا الحدَّيث محمّد بن إبراهيم، عن محمّد بن معقل، عن جعفر بن محمّد بن مالك، عن أسحاق بن أيّوب، عن أبي الحسن علي بن محمّد عليهما السلام)] .
٤ _ كمال الدين: أبِي، عَنْ سَعْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْن عُبَيْدِ اللهِ [(في المصدر: (عبد الله) بدل (عبيد الله)] بْن أبِي غَانِم، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْن مُحَمَّدِ بْن فَارسٍ، قَالَ: كُنْتُ أناَ [في المصدر إضافه: (ونوح)] وَأيُّوبُ بْنُ نُوح فِي طَريقِ مَكَّةَ فَنَزَلْنَا عَلَى وَادِي زُبَالَةَ فَجَلَسْنَا نَتَحَدَّثُ فَجَرَى ذِكْرُ مَا نَحْنُ فِيهِ وَبَعُدَ الأمْرُ عَلَيْنَا فَقَالَ أيُّوبُ بْنُ نُوح: كَتَبْتُ فِي هَذِهِ السَّنَةِ أذْكُرُ شَيْئاً مِنْ هَذَا، فَكَتَبَ (إِلَيَّ): (إِذَا رُفِعَ عِلْمُكُمْ مِنْ بَيْن أظْهُركُمْ فَتَوَقَّعُوا الْفَرَجَ مِنْ تَحْتِ أقْدَامِكُمْ) [(كمال الدين ٣٨١:٢/ باب (ما أخبر به الهادي عليه السلام)/ ح٤] .
(بيان: (علمكم) بالتحريك أي من يعلم به سبيل الحقّ، وهو الإمام عليه السلام أو بالكسر أي صاحب علمكم، فرجع إلى الأوّل أو أصل العلم، بأن تشيع الضلالة والجهالة في الخلق، وتوقّع الفرج من تحت الأقدام كناية عن قربه وتيسير حصوله، فإنَّ من كانت قدماه على شيء فهو أقرب الأشياء به، ويأخذه إذا رفعهما، فعلى الأوّلين المعنى أنَّه لا بدَّ أن تكونوا في ذلك الأزمان متوقّعين للفرج كذلك، غير آيسين منه، ويحتمل أن يكون المراد ما هو أعم من ظهور الإمام أي يحصل لكم فرج إمَّا بالموت والوصول إلى رحمة الله، أو ظهور الإمام، أو رفع شرّ الأعادي بفضل الله وعلى الوجه الثالث، الكلام محمول على ظاهره، فإنَّه إذا تمَّت جهالة الخلق وضلالتهم لا بدَّ من ظهور الإمام عليه السلام كما دلَّت الأخبار وعادة الله في الأمم الماضية عليه).
* * *
.
٣ _ كمال الدين: أبِي وَابْنُ الْوَلِيدِ مَعاً، عَنْ سَعْدٍ، عَن الْخَشَّابِ، عَنْ إِسْحَاقَ بْن أيُّوبَ، قَالَ: سَمِعْتُ أبَا الْحَسَن عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ عليهما السلام يَقُولُ: (صَاحِبُ هَذَا الأمْر مَنْ يَقُولُ النَّاسُ: لَمْ يُولَدْ بَعْدُ) [(كمال الدين ٣٨٢:٢/ باب (ما أخبر به الهادي عليه السلام)/ ح٦] .
وحدَّثنا بهذا الحديث محمّد بن إبراهيم، عن إسحاق بن أيّوب [(كمال الدين ٣٨٢:٢/ باب (ما أخبر به الهادي عليه السلام)/ ح٧، وفيه: (حدَّثنا بهذا الحدَّيث محمّد بن إبراهيم، عن محمّد بن معقل، عن جعفر بن محمّد بن مالك، عن أسحاق بن أيّوب، عن أبي الحسن علي بن محمّد عليهما السلام)] .
٤ _ كمال الدين: أبِي، عَنْ سَعْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْن عُبَيْدِ اللهِ [(في المصدر: (عبد الله) بدل (عبيد الله)] بْن أبِي غَانِم، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْن مُحَمَّدِ بْن فَارسٍ، قَالَ: كُنْتُ أناَ [في المصدر إضافه: (ونوح)] وَأيُّوبُ بْنُ نُوح فِي طَريقِ مَكَّةَ فَنَزَلْنَا عَلَى وَادِي زُبَالَةَ فَجَلَسْنَا نَتَحَدَّثُ فَجَرَى ذِكْرُ مَا نَحْنُ فِيهِ وَبَعُدَ الأمْرُ عَلَيْنَا فَقَالَ أيُّوبُ بْنُ نُوح: كَتَبْتُ فِي هَذِهِ السَّنَةِ أذْكُرُ شَيْئاً مِنْ هَذَا، فَكَتَبَ (إِلَيَّ): (إِذَا رُفِعَ عِلْمُكُمْ مِنْ بَيْن أظْهُركُمْ فَتَوَقَّعُوا الْفَرَجَ مِنْ تَحْتِ أقْدَامِكُمْ) [(كمال الدين ٣٨١:٢/ باب (ما أخبر به الهادي عليه السلام)/ ح٤] .
(بيان: (علمكم) بالتحريك أي من يعلم به سبيل الحقّ، وهو الإمام عليه السلام أو بالكسر أي صاحب علمكم، فرجع إلى الأوّل أو أصل العلم، بأن تشيع الضلالة والجهالة في الخلق، وتوقّع الفرج من تحت الأقدام كناية عن قربه وتيسير حصوله، فإنَّ من كانت قدماه على شيء فهو أقرب الأشياء به، ويأخذه إذا رفعهما، فعلى الأوّلين المعنى أنَّه لا بدَّ أن تكونوا في ذلك الأزمان متوقّعين للفرج كذلك، غير آيسين منه، ويحتمل أن يكون المراد ما هو أعم من ظهور الإمام أي يحصل لكم فرج إمَّا بالموت والوصول إلى رحمة الله، أو ظهور الإمام، أو رفع شرّ الأعادي بفضل الله وعلى الوجه الثالث، الكلام محمول على ظاهره، فإنَّه إذا تمَّت جهالة الخلق وضلالتهم لا بدَّ من ظهور الإمام عليه السلام كما دلَّت الأخبار وعادة الله في الأمم الماضية عليه).
* * *

تعليقات
إرسال تعليق
أضف تعليقاً